أفضل 5 خطوات للتعلم الصحيح.

التعلم الصحيح، لا أحد مِنا يستطيع أن يُنكِر أهمية العلم والتعلم الصحيح في حياتنا، فلا يستطيع المرء أن يفعل شيئاً يريده بشدة إلا وإن تعلمه أولا وفهم وعرف وأدرك ماهي الخطوات الصحيحة التي توصله الي تعلم ذلك الشئ.

ولكلِ منا طريقته في التعلم، فلا يستطيع أحد أن يقول مثلاً أن هذه هى الطريقة المُثلى التي ستؤدي بِك إلى هذه الغاية، فلا يصح ذلك.

إذ لابد من الاختلاف، والتميز في تعليم وتوصيل الاشياء للأاذهان، لأن هذا أصل حركة الحياة من حولنا، هو اختلافنا وابداعنا في طرق الوصول للتعلم .

ولكن ما سأعرضه عليكم الآن إحدى الطرق من كَثير مِن الطرق المثلى التي سَتكسبك مهارات التعلم الصحيح.

أولا: ماهو التعلم الصحيح ؟

التعلم الصحيح

يوجد أنواع كثيرة وعَديدة جدًا في تعلم شئ ما ومهارة معينة، إلا أنها تعتمد في مَنظوري على قدرات الأشخاص من حولنا، فمثلاً يقول شخصٌ ما إني أتعلم واستخلص الافادة مما إقرأ في الكتاب على ايام بأن أقرأ كل يوم جزء مما في الكتاب.

وذلك يُثقفني ويُعلمني بشكل جيد، إلا أن هناك أشخاص أخرى لا تفضل القراءة وانما يفضلون مثلاً التعلم عن طريق الاستماع لهذة الكتب أو الموضوعات بشكل صوتي، وهناك أشخاص يفضلون أن يقرأوا الكتب ويكتبون للملاحظات والملخصات والإفادة بشكل يومي، ويرون أن هذا سيساعد أكثر على التركيز والتحصيل والفهم بشكل أسرع،

فكما قلت فإنه توجد أنواع كثيرة وعَديدة يمكن للأفراد أن يتقنوها ومن الممكن أن غيرهم لا يرونها أنها مناسبة، لذلك على المرء أن يقف ويفكر قليلا!

هل للتعلم بشكل صحيح تعريف اصطلاحي واحد، أو أنه يختلف بأختلاف الأفراد والنشاطات التي يقومون بها والبيئة المحيطة؟!..

إنها تختلف نعم، وانما -من منظوري- أميل إلى أن أعرف التعلم بشكل صحيح بوجه عام على أنه: هو المجهود البدني والعقلي الذي يقوم به الإنسان للوصول للغاية المثلى التي يُريدها وبأفضل طريقة بالنسبة له التي يمكن أن يتبعها حتى يستطيع أن يشكل ويكَون مهارات جديدة بداخلهُ”


وهذا التعريف ينطبق على التعلم بشكل صحيح بوجه عام وليس من منظور شخصي

ثانياً : ما أهمية التعلم بشكل صحيح ؟

تكمن أهمية التعلم بشكل صحيح في أنه

  • سوف يبني اليك شخصية مبدعة، مبتكرة وناضجة.
  • سيبني اليك شخصية يستطيع الجميع أن يعتمد عليها في أي مجال.
  • زيادة المعلومات والثقافة العامة والثقة بالنفس أكثر.
  • تستطيع فيما بعد تحديد ماهو مهم وما هو ليس كذلك.
  • تعلم مهارة ما بشكل صحيح يجعلك تشعر بالانجاز ويجعل لك شغف في أن تتقن اشياء اخرى وكثيرة.

ثالثا : خطوات التعلم الصحيح.

في الفقرات التالية سأعرض خطوات التعلم الصحيح بالتفصيل، تابع معي..

1 – تحديد الهدف .

أول الطرق للسير على خطوات التعلم الصحيح

إحدي الطرق بالنسبة لي الموصلة لمهارة التعلم بشكل صحيح، أن تكون على مستوى من الادراك ماهو الهدف الذي تريد أن تحققه من الدخول في مجال تريد أن تتَعلمه؟

غالباً ما يكون التعلم بدون تحديد هدف تريد أن تَصل إليه هو مَضيعة للوقت..
فعلى سبيل المثال أنا أريد أن أتعلم اللغة الإنجليزية لأصبح متحدث جيد بها وهكذا .

2 – تحديد معاد فى اليوم

وهذا لأن أفرغ نفسي لهذا النشاط الذي أريد أن أقوم به، ولا نقول أننا تعلمنا اليوم شئُ ما ويومين استراحه. لا يجب أن تفعل هذا لانك بهذا الشكل سيصبح لديك نوعًا من التشتيت وستكون أوقعت نفسك في متاهة كبيرة. وستنسى معلومات مفيدة وكثيرة.

فيجب عليك أن تستخلص وتستخرج الملاحظات والأفكار المفيدة مما تقرأ وتتعلم فهذا سيُفيدك بشكل كبير

3 – وضع تايمر ووقت محدد.

يجب عليك أن تحدد وقتًا معينا سَتنهي فيه قراءة هذا الكتاب مثلاً أو تعلم تلك اللغة.

فلا يكون هذا الموضوع مفتوحًا لا نعلم له وقتنًا محددًا، لأن هذا لن يؤدي إلى الانجاز.

4 – إنتقاء واستخلاص النقاط والملاحظات المهمة

إن ما يجب عليه أن يقوم به كل متعلم يريد أن يتزود بالمعلومات عن ذلك الشئ أو تلك المهارة أن يقوم بإنتقاء الملاحظات المهمة عن ذلك الشئ .

كأن يقرأ الشخص مثلا كتاب عن تطوير الذات أو كتاب من كتب التنمية البشرية يجب عليه وهو يقرأ أن يدون باستمرار تلك الجمل المهمة التي وقعت عليها عيناه.. أو أن ينتقي الملاحظات المفيدة التى ستساعده لو أنه طبقها في يومه.

كما أن ذلك سوف يساعد على عملية التركيز وينشط الذاكرة ويجعلها قوية كما في نظريات علم النفس والتى تتكلم معظمها على أن التركيز هو عامل اساسي ومهم في تعلم الاشياء بسرعة وطريقة سلسلة وسهلة

5 – إعطاء العقل المدة الكافية من الراحة

أن تتعلم شئ ما او مهارة مفيدة هو امر جيد جدا ولكن من المسلمات التي يجب ان يكون كل انسان على دراية بها أن طاقة الانسان واسيعابه وادراكه له حد معين فإذا أستهلكت مجهودك وطاقتك ولم تعطي لبدنك الوقت الكافى للراحة والنوم بشكل جيد لن يفيدك ما تعلمته في شئ ولن تكون على مقدرة من استيعاب او تذكر ذلك الشئ الذي تعلمته في الصباح التالى وانت مرهق ومتعب..

كما انه لن يتخزن في ذاكرتك بشكل جيد وسيكون عليك أن تخصص له وقت إضافي لتكرار ما تعلمته وهذا يعتبر مضيعة للوقت

واخيرا .. وبعد ما تكون قد أتممت قراءة هذا المقال يجب عليك أن تكون على مستوى من المعرفة لتدرك كيف وبإي شكل أستطيع التعلم وكيف أتزود حقا بالمعلومات التى ستفيد شخصيتي وتكون عقلى وفكرى.

ويجب عليك أن تتدرب نفسك على مهارة أن تتنتفع بما تتعلم وتقرأ في أن تتطبقه على أرض الواقع.. وتفكر وتنتج لكي تفيد نفسك في بناء مستقبلك..

وأن تعرف ماهي ميولك ومايجب حقا أن تكرس له وقتك وتتعلمه بشكل جيد .. وتحدد قدراتك التى هي انعكاس لثقتك بنفسك.

كتبته / منار خالد .

اقرأ ايضاً:-فقدان الشغف | كيف تستعيد شغفك من جديد

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه