Sponserd Ads

ملخص كتاب قوة العادات ا أفضل كتاب لبناء العادات بذكاء

Sponserd Ads

ملخص كتاب قوة العادات ، نشر كتاب دويج عن علم تشكيل العادة، بعنوان قوة العادات: لماذا نفعل ما نفعله في الحياة والعمل؟، وقد نُشِر اقتباس في نيويورك تايمز بعنوان “كيف تتعلم الشركات؟ أسرارك “. وقد تم وضع كتاب “قوة العادات” أكثر من ثلاث سنوات على قوائم “نيويورك تايمز الأكثر مبيعًا”.

ملخص بسيط – ملخص كتاب قوة العادات

Sponserd Ads

نشر كتاب دويج عن علم تشكيل العادة، بعنوان قوة العادات: لماذا نفعل ما نفعله في الحياة والعمل؟، وقد نُشِر اقتباس في نيويورك تايمز بعنوان “كيف تتعلم الشركات؟ أسرارك “. وقد تم وضع كتاب “قوة العادات” أكثر من ثلاث سنوات على قوائم “نيويورك تايمز الأكثر مبيعًا”.  

اقرا ايضا : ملخص تفصيلي لكتاب لغة الجسد لـ بيتر كلينتون – الأعلى مبيعًا

نبذه عن حياة المؤلف – تشارلز دويج : 

Sponserd Ads

 

تشارلز دويج مواليد 1974م هو  مرسال صحفي بمؤسسة ذا نيويورك تايمز، حيث يكتب في كل من الصحيفة والمجلة وقد ألف او أسهم بمقالاته في سلسلة Golden opportunities 2007 وهي سلسلة من المقالات التي تتحري كيفية استفادة الشركات الامريكين المتقدمين في العمر، وعلي مستوي عمله فقد نال السيد “دويج العديد من الجوائز من هيئات مثل الأكاديمية القومية للعلوم، والصحافه الوطنية، ومؤسسة “جورج بولك ” “وجيرالد ليوب “والكثير من الجوائز الاخري، كما انه كان احد اطراف التصفيات النهائيه للمرشحين لنيل جائزة “بوليتنزر” في عام 2009 والسيد دويج هو خريج كلية ادارة الاعمال بجامعة هارفارد وكذالك جامعة “يال”

نبذه عن كتاب – “قوة العادات ” لتشارلز دويج – ملخص كتاب قوة العادات

كتاب قوة العادات" لماذا نعمل ما نعمل في الحياة الشخصية والعلمية" للكاتب تشارلز دويج

 

يساعد كتاب قوة العادات على فهم سبب كون العادات هي جوهر كل ما نفعله ، وكيف يمكن تغييرها ، وما هو تأثير ذلك على حياتك وعملك ومجتمعك، وقد اعتمد الكاتب في كتابه على مئات من المقابلات مع بعض الأشخاص والكثير من الأبحاث والدراسات السابقة لتقديم المعلومات والحالات التي ذكرها في الكتاب. 

اقرا ايضا : ملخص كتاب الاسرار الكاملة للثقة التامة بالنفس

ماهو مفهوم العاده لغويا: 

 العادات في اللغة جمع عادة، وهو ما يعتاده الإنسان أي يعود آلية مراراً وتكراراً.وتمثل العادات النشاط البشري من طقوس أو تقاليد تستمد في أغلب الأحيان من فكر أو عقيدة المجتمع وتدخل العادات في كثير من مناحي الحياة مثل الفن والترفية والعلاقات بين الناس . وهذا العلم يعنى بالبحث في مجال التفسير الإجتماعى لتطور النظريات العلمية ومدى تقبل المجتمع لها، بالإشارة إلى أسلوب التنظير العلمى ونمطه الذي يعكس الصبغة السائدة في مجتمع ما. وهنا يأتى دور المعايير الثقافية والقيم السلوكية والعقائدية في التأثير على تحديد الإتجاهات العقلية، ومن بينها التفكير العلمى والفلسفى. بمفهوم اخر، العادة هي صيغة يتبعها دماغنا تلقائيًا. 

دائرة العادات – ملخص كتاب قوة العادات

حيثُ أنَّ العادات هي جوهر حياة الإنسان، تطرح تأثيراتها على حياة الإنسان وعمله، وترى أن دائرة العادة عبارة عن نمط عصبي يتحكم بكل العادات وله عدة عناصر هي:  

  • الإشارة 
  • ومن ثم الروتين  
  • المكافأة 

اذا تبدأ العادة بتلميح أو إشارة كمحفز لانتقال الدماغ لوضعية تحدد العادة التي يتوجب استخدامها تلقائيًا. وإنَّ جوهر تلك العادة روتين عاطفي أو عقلي أو جسدي، وتنتهي بالمكافأة التي تحدد إذا كانت العادة تستحق التذكر أم لا بالنسبة للدماغ. 

تغيير العادات: 

توجد قاعدة عامة لتغيير العادات حسب وجهة نظر الكاتب دويج وفق خطوتين فقط هما: أولًا تحديد مكونات دائرة العادات

وهي الإشارة والروتين والمكافأة، ثانيًا تغيير أحد أجزاء الحلقة، وأكثر جزء قابلية للتغيير هو الروتين. 

عادات جديدة: 

هناك فكرة أخرى يقترحها دويج في كتابه، ألآ وهي فكرة العادات المحورية، وهي العادات التي تمتلك القوة لتبدأ تفاعلا

متسلسلا تغيير به العادات أو يتم به بناء العادات الجديدة. 

بكل بساطة المكافئة التي تأتي من تلك العادات تعمل كإشارة لعادات اخرى بمعني اذا كنت تريد تثبيت عادة جديدة

مثل ممارسة التمارين الصباحية كل يوم، فإن كل ما تحتاج فعله هو الحصول على إشارة

أو دليل بسيط وروتين خلق الرغبة في ممارسة الرياضة كل يوم. 

ومن ثم قد تكون الإشارة البسيطة التي يمكنك الحصول عليها هي ملصق لتدريب رياضي أو الفنان المفضل لديك. 

 كتاب قوة العادات  يساعد علي تغيير العادات وتغيير الحياه لتصبح أفضل، وذلك لأن الكتاب يضع أسس وقواعد لفهم الإطار الذي تحدث من خلاله عاداتنا بدون أن يعطي خطوات موحدة لكل الأشخاص. 

( الكتب متاحة مجانا للتحميل من قبل مكتبة موثوقة ومتاحة للنشر )

اقرا ايضا لنفس الكاتبة : ملخص سريع لكتاب إدارة الأوليات الأهم أولًا ا لحياة أكثر نظامًا

Sponserd Ads

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه