Sponserd Ads

تلخيص حلقة كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا | بودكاست فنجان

Sponserd Ads

تلخيص حلقة كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا | بودكاست فنجان

تناقش الحلقة صعود قضايا الصحة النفسية بين الشباب في العالم العربي. يستكشف المضيفان ، أحمد ناجي ونور الهدى ، العوامل التي تساهم في هذا الاتجاه ، مثل ضغوط مواقع التواصل الاجتماعي ، وقلة الوعي بالصحة النفسية ، ووصمة العار المرتبطة بالمرض النفسي. يناقشون أيضًا أهمية طلب المساعدة إذا كنت تعاني من صحتك العقلية.

ضيف هذه الحلقة الدكتورعبدالله السبيعي، استشاري الطب النفسي، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الملك عبدالعزيز، وزمالة الكلية الملكية للأطباء النفسيين. وهو أيضًا بروفيسور الطب النفسي في جامعة الملك سعود.

Sponserd Ads

تناول الدكتور السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة بداية دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص مع تناقص وصمة العار المرتبطة به منذ ذلك الوقت وحتى اليوم، بالإضافة إلى الفروقات ما بين الطب النفسي والطب العادي.

تحدّث عن تأثير عصرنا الحالي على صحتنا النفسية، فما من إنسان بيننا لم يمر بفترة اكتئاب أو اضطراب نفسي. ومن الدلائل، ارتفاع نسبة استهلاك الأدوية النفسية إلى 2.15%. كما يعاني حوالي 350 مليون شخص حول العالم من الاكتئاب حسب تقديرات طبية.

بعدها فسّر الدكتور السبيعي حقيقة ضعف الصلابة النفسية للجيل الحالي، وانتشار مظاهر كالفراغ العاطفي والشعور بالخواء رغم الوفرة المعيشية، والحساسية الزائدة وفقدان القدرة على التحمل. واقترح حلولًا معيشية من رياضة وتطبيقات تأمل بجانب العلاجات السلوكية والدوائية.

Sponserd Ads

كما أشار الدكتور لمؤشر مهم يكشف الاستقرار النفسي، وهو مؤشر الأداء اليومي. فلو تأثر أداء الفرد اليومي وقدرته على متابعة مهام حياته، تتضح آنذاك الحاجة للطبيب النفسي، مختتمًا بعدها ما يمكن الحرص عليه في العادات اليومية من نوم جيد ونشاط بدني للمحافظة على الصحة النفسية.

الحلقة غنية بالمعلومات ومثيرة للفكر ، وتقدم رؤى قيمة للتحديات التي تواجه الشباب في العالم العربي اليوم. إنه أمر لا بد منه لكل من يهتم بالصحة النفسية أو الشباب العربي.

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي تمت مناقشتها في الحلقة:

  • إن ظهور مشكلات الصحة النفسية بين الشباب في العالم العربي قضية معقدة لا توجد لها إجابات سهلة.
  • هناك عدد من العوامل التي تساهم في هذا الاتجاه ، بما في ذلك ضغوط وسائل التواصل الاجتماعي ، ونقص الوعي بالصحة النفسية ، ووصمة العار المرتبطة بالأمراض العقلية.
  • من المهم طلب المساعدة إذا كنت تعاني من صحتك العقلية. هناك العديد من الموارد المتاحة ، ولا يتعين عليك القيام بذلك بمفردك.

تنتهي الحلقة برسالة أمل. يؤكد المضيفون أنه من الممكن التغلب على تحديات الصحة العقلية والعيش حياة سعيدة ومرضية. إنهم يشجعون المستمعين على طلب المساعدة إذا كانوا يعانون ، ويقدمون قائمة بالموارد التي يمكن أن تكون مفيدة..

إذا كنت تعاني من مشاكل صحية عقلية – كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا | بودكاست فنجان

  • حد من وقتك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ركز على المحتوى الإيجابي على التواصل الاجتماعي.
  • تحدث إلى صديق أو أحد الأسرة عن شعورك.
  • اطلب المساعدة المهنية إذا كنت بحاجة إليها.

رابط الحلقة من هنا

اقرا ايضا : حلقة رحب بالعداوات ولا تكسب الجميع للدكتور ياسر الحزيمي

Sponserd Ads

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه