Sponserd Ads

ملخص كتاب الذكاء العاطفي ا للكاتب دانيال جولمان

Sponserd Ads

ملخص كتاب الذكاء العاطفي للكاتب دانيال جولمان ، يعتقد بعض الناس أن العواطف مطلوبة فقط في العلاقات الأسرية ، ولا يعرفون أننا نحتاج بالفعل إلى المشاعر في جميع مجالات حياتنا. 

يشرح ملخص كتاب الذكاء العاطفي الدور الذي تلعبه العواطف في حياتنا وكيف نستخدمها لتحقيق أهدافنا. 

على الرغم من أن مفهوم الذكاء العاطفي يظهر في الأدبيات بفضل علماء النفس الأمريكيين بيتر سالوفي وجون ماير في عام 1990 ، إلا أن جولمان بفضل نشر عمله ، قد جعل هذا المفهوم مشهوراً.  

Sponserd Ads

“الذكاء العاطفي” ، يوضح أن كفاءات معرفة الذات أو الانضباط الذاتي أو المثابرة أو التعاطف هي أكثر أهمية للحياة من الذكاء، ويؤكد أن تجاهل هذه الكفاءات يشكل خطراً علينا. لذلك ، يجب علينا أن نعلم الأطفال تطوير هذه المهارات من سن مبكر، لأنها مفيدة لمستقبلهم.  

نبذه عن حياة – دانيال جولمان

Sponserd Ads

من هو دانيال جولمان؟ 

ولد دانيال جولمان في شهر مارس من عام 1946م وهو كاتب وصحفي علمي، دانيال جولمان هو من اشهر علماء علم النفس في السنوات الأخيرة وذلك بسبب كتابه الأكثر مبيعاً في العالم وهو كتاب  الذكاء العاطفي (1990)  حالياً دانيال جولمان يعلم المؤتمرات لرجال الأعمال  والمعلمين وعلماء النفس ومجموعات اخري من المهنين.. وكان يعمل أيضا لسنوات عديده صحفي في نيويورك تايمز، وتحدث أيضا عن علم الدماغ والسلوك في الجريده الامريكية .. 

اقرا ايضا : 9 كتب ينصح بقرائتها أغنى رجل بالعالم ايلون ماسك

نبذه عن كتاب – ملخص كتاب الذكاء العاطفي للكاتب دانيال جولمان

يشرح جولمان كيف يوجد عقلين منفصلين في أدمغتنا ، الدماغ العقلاني والدماغ العاطفي ، وكيف أن المهارات الأساسية الخمس التي تشكل “معرفة القراءة والكتابة” العاطفية هي في الواقع تنبؤات أفضل للسعادة والنجاح مما نقيسه عادةً: يعتمد الذكاء على القدرات على الإجهاد العاطفي ، على وعيك الذاتي والتنظيم الذاتي. يتكون الذكاء العاطفي من جزأين. واحد هو أن تكون واعيا ذاتيا عاطفيا. إنه يعني ببساطة أنك قادر على تحديد وتصنيف مشاعرك. 

على سبيل المثال ، عندما يتعلم الأطفال الكلام ، غالبًا ما يحتاجون إلى إعطائهم مفرداتهم أولاً ، لذلك إذا كان طفلك مستاءً لأنك لم تعطيه الحلوى قبل العشاء ، فسوف يعلم أنه يشعر بالسوء ، لكنه لا يستطيع أن يقول ماذا حتى تخبره بما يشعر به: الغضب. 

كشخص بالغ ، تعد القدرة على النظر إلى عواطفك على مستوى أعمق (بفضل اليقظة أو التعلم من التأمل أو ممارسات الوعي الذاتي الأخرى) أمرًا بالغ الأهمية لاختيار كيفية الاستجابة لمشاعرك (أو ما إذا كان يجب عليك الرد). . 

اقرا ايضا : ملخص سريع لكتاب إدارة الأوليات الأهم أولًا ا لحياة أكثر نظامًا

الجزء الثاني من المعادلة هو التنظيم الذاتي العاطفي :

كشخص بالغ ، تعد القدرة على النظر إلى عواطفك على مستوى أعمق (بفضل اليقظة أو التعلم من التأمل أو ممارسات الوعي الذاتي الأخرى) أمرًا بالغ الأهمية لاختيار كيفية الاستجابة لمشاعرك (أو ما إذا كان يجب عليك الرد). . 

على سبيل المثال ، 

عندما تجلس على مكتبك وتسمع انفجارًا مفاجئًا ، مثل انفجار ، فإن مركز المعالجة العاطفية الخاص بك يراه بمثابة تهديد ويرسل جسمك إلى وضع التنبيه. 

ولكن عندما يتحقق عقلك العقلاني ويرى أنه لا يوجد تهديد حقيقي هناك ، فإنه يهدئك مرة أخرى حتى تتمكن من العودة إلى فعل ما كنت تفعله. 

تعتمد هاتان الصفاتان في جزء كبير منه على الروابط العصبية بين العقول العقلانية والعاطفية ، والتي إذا تم قطعها يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة 

الدرس الثاني – ملخص كتاب الذكاء العاطفي للكاتب دانيال جولمان

: إذا كان لديك معدل عالٍ من الذكاء العاطفي ، فمن المرجح أن تكون ناجحًا وبصحة جيدة. 

معدل الذكاء ، أو مستوى ذكائك ، هو ما نعتقد عادة أنه يحدد النجاح. لكن أبحاث جولمان أقنعته بأن الذكاء العاطفي (EQ) مهم تمامًا لإيجاد السعادة ، إن لم يكن أكثر. 

على سبيل المثال ، 

في المجالات التجارية والمهنية ، يبدو أن الطلاب الذين يتمتعون بمستويات أعلى من التعاطف يحققون درجات أفضل ، حتى عندما يكون أقرانهم أكثر ذكاءً. 

هذا لأنه يمكنهم إدارة عواطفهم بشكل أفضل – مثل الشعور بالملل مع استمرار أداء واجباتهم المدرسية – وأداء أفضل في المواقف الاجتماعية ، مثل معرفة متى يتحدثون ومتى يكونون هادئين في الفصل. 

أيضًا ، كما تعلم من تجربة الخطمي الشهيرة ، فإن الأطفال الذين يطورون الانضباط الذاتي في سن مبكرة يميلون إلى القيام بعمل أفضل لاحقًا أيضًا. 

بالإضافة إلى ذلك ، سيكون المديرون ذوو المهارات الاجتماعية أفضل في قيادة الأشخاص من خلال القدرة على إقناعهم عند الحاجة. الدرس الثالث 

يمكنك تحسين ذكائك العاطفي عن طريق محاكاة لغة جسد الآخرين والتفكير بتفاؤل. 

حسنًا ، كل شيء على ما يرام! ! لكن كيف يمكنني تحسين ذكائي العاطفي بعد ذلك؟ 

أنا سعيد لأنك سألت! 

اقرا ايضا : ملخص كتاب الاسرار الكاملة للثقة التامة بالنفس

فيما يلي تمرينان رائعتان لتحسين ذكائك العاطفي: 

  • تقليد لغة جسد الآخرين 
  • أقنع نفسك أن إخفاقاتك ناتجة عن أشياء يمكنك تغييرها. 

لن يساعدك هذا التمرين الأول على التواصل بشكل أفضل مع الشخص الآخر عبر الطاولة فحسب ، بل سيجعلك أيضًا أكثر وعياً بنفسك. على سبيل المثال ، عندما يكون لدى الشخص الذي تتحدث معه موقفًا جيدًا

فإن تقويم جسدك يرسل له إشارة غير لفظية خفية أنه يمكن أن يثق بك ، ويساعدك على رؤية الصورة الأكبر ، ويجعلك أكثر تعاطفًا. عقليًا ، لأنك الآن تعرف كيف يشعر الناس عندما يكونون من حولك أجسادهم في هذا الموقف. 

هذا واحد من تلك السيناريوهات “الزائفة” التي يمكن أن تساعدك على تطوير عادات أفضل. 

يمكن أن يساعدك التمرين الثاني على أن تصبح متفائلًا. 

يستمر الأشخاص المتفائلون في المحاولة لأنهم يعتقدون أن أفعالهم ستحدث فرقًا ، لذلك من المرجح أن ينجحوا. 

يعتمد ذلك على كيفية تفسيرهم للفشل ، فهم يعتقدون أن الأحداث السيئة مؤقتة ، خارجية ، محددة ، ولديهم القدرة على تحسينها من خلال التحسين في المرة القادمة. 

لذلك في المرة القادمة التي يحدث فيها خطأ ما 

اقرا ايضا : ملخص سريع لكتاب إدارة الأوليات الأهم أولًا ا لحياة أكثر نظامًا

اقتباسات من كتاب الذكاء العاطفي – ملخص كتاب الذكاء العاطفي للكاتب دانيال جولمان

 

” ان نظرتنا للذكاء البشري نظرة قاصرة تتجاهل مجموعة واسعة من القدرات التي تلعب دورا بالغ الأهمية فيما يتعلق بكيفية الانجاز في الحياة ” ” ليس خطأً أن تعبر عن مشاعرك.. ولكن المشكلة غالباً في طريقة التعبير ” 

هناك علاقة عبودية بينك وبين مشاعرك.. فمن تود أن يستعبد الآخر ” “

إن كان هناك من أخلاقيات تتطلب لفتة في زمننا هذا فهما: ضبط النفس، والشفقة على الآخرين ” 

” يرى أرسطو، أن المشكلة لا تكمن في المشاعر أو العاطفة نفسها

وإنما في طريقة التعبير عنها ومناسبتها للموقف ” ” في الواقع، لدينا عقلان عقل يفكر.. وعقل يشعر ” 

ويختتم المؤلف بالقول: إن سبب افتقار المراهقين إلى المهارات الحياتية الأساسية هو أنهم لم يتعلموها

مثل التعامل مع الغضب ، وحب الصراع الإيجابي ، والتعاطف مع الآخرين ، وما إلى ذلك ، هذه هي حياتنا.

كتبته/ بسملة عبد السلام عبد الخالق

لتحميل الكتاب من هنا

( الكتب متاحة مجانا للتحميل من قبل مكتبة موثوقة ومتاحة للنشر )

اقرا ايضا : ملخص كتاب الاسرار الكاملة للثقة التامة بالنفس

Sponserd Ads

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه